أخبار فلسطين

ما حكم الشماتة بأهل غزة ؟

ما حكم من يشمت بالمسلمين من أهل غزة في المصائب التي تحل بهم من تهديم بيوتهم وسفك دمائهم وانتهاك حرماتهم ومحاصرتهم والتضييق عليهم بتسلط أعدائهم؛ حيث رأينا في بعض وسائل الإعلام من يقول (يستاهلون) ومن يقول: (زين سووا فيهم اليهود) ومن يقول (هؤلاء جروا على أنفسهم المصائب) !

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد

فلا شكَّ أن الشماتةَ بالمسلم – أيًا كان حاله – من مساوئ الأخلاق ومرذول الطباع، مما ينبغي أن يتنزَّه عنه كلُّ ذي نفس سوية؛ لأن في الشماتة به أذيةً له، والله تعالى يقول {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا} وقد نَهَى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشماتة.

فإذا كانت الشماتة – وهي الفرح بالبليَّة التي تصيب غيرَك – منهيًا عنها في حق العاصي والمذنب فكيف إذا كانت بقوم يقفون في مواجهة عدو كافر مغتصب للمقدسات منتهك للحرمات، بل هو أشد الناس عداوة للذين آمنوا بنص القرآن؟

لا شك أن الشماتةَ بهؤلاء المجاهدين والفرحَ بما يصيبهم من اللأواء والبأساء والضراء وتخذيلَ الناس عن نصرتهم؛ إنما هو من صفات المنافقين نفاقاً أكبر مخرجاً من الملة، فقد قال الله تعالى عن أولئك المنافقين(إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيط) قال أهل التفسير: أي إنْ تنالوا- أيُّها المؤمنون- سرورًا بظهوركم على عدوِّكم، أو بكَثْرة أنصارِكم، أو ظَفِرتُم بالنَّصر على أعدائكم، أو بحصولِ العافية لكم، وغير ذلك من أنواع الخيرِ، يَغُمُّهم ذلك ويُحزِنهم، وإنْ تنالوا- أيُّها المؤمنون- ما يسوؤكم كانتصارِ عدوِّكم عليكم، أو حدوثِ اختلاف بينكم، أو وقوع جَدْبٍ في أرضكم، وغير ذلك من أنواع الضُرِّ، فإنَّهم يُسَرُّون بذلك.ا.هــــ وقال جلَّ من قائل {إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ}.

والشماتة لا تكون إلا من عدو ظاهر العداوة؛ ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من شماتة الأعداء؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من جَهْد البلاء، ودَرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء) رواه البخاري.

وعليه فإن الواجب على من وقع في شيء من ذلك أن يعلمَ أنه وقع في خصلة من خصال النفاق الأكبر، وأن يلجأَ إلى الله تعالى بتوبة نصوح؛ حذرًا من الوعيد القرآني (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا. إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرًا عظيمًا)

وعليه أن يمحو السيئة بالحسنة؛ بأن يوالي إخوانه المجاهدين في غزة وأن يفرح لما ينالون من نصر على أعدائهم وظفر بهم، وأن يحزن لما يصيبهم من البأس والضر، عملًا بقوله تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) وقوله سبحانه (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) والله تعالى أعلم.

المصدر: هيئة علماء فلسطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى